محمد بن راشد يطلق مركزا نموذجيا للخدمات الحكومية يضم 14 جهة حكومية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” في أبراج الإمارات مركزا نموذجيا للخدمات الحكومية يضم 14 جهة حكومية وتقنية واتسون للذكاء الصناعي وروبوتات ذكية لتقديم خدمات شخصية غير مسبوقة للمتعاملين.وقال سموه ان المركز الجديد “خدمات 1” نموذج هدفه تجميع الخدمات في زيارة واحدة وعبر بوابة واحدة ومع موظف واحد يمثل 14 جهة حكومية.

وأضاف سموه أن المركز سيكون مختبرا لتجربة كافة اقتراحات الجمهور التطويرية، ويضم منصة تجمع الجمهور مع الحكومة لمناقشة الأفكار بشكل يومي.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ان المركز بداية ستتبعه مراكز، وخطوة ستتبعه خطوات، وإبداع سيتبعه إبداعات ولن نتوقف لأن هدفنا أن نكون الأول عالميا في الخدمات الحكومية بحلول 2020.
وأكد سموه على ضرورة ترسيخ هذا النموذج كهوية متفردة خاصة بحكومة الإمارات، تدعم توجهاتنا ورؤانا كدولة رائدة في تطوير العمل الحكومي ونقله إلى مستويات جديدة من الكفاءة والفعالية، ومواصلة العمل لتطوير وتعزيز مستوى الخدمات الحكومية، لتوسيع نطاق نموذج خدمات الزيارة الواحدة، لتشمل كافة المجالات التي تمس حياة الناس.

وأضاف سموه “نريد أن يلمس المتعامل بيئة مختلفة لمراكز الخدمة .. مرحابة .. مريحة .. مرنة .. توظف التقنيات المتقدمة وتحولها إلى أدوات سهلة الاستخدام بين يديه وتمكنه من الحصول على الخدمة بزيارة واحدة”.
رافق سموه خلال الزيارة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد ال مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للمعرفة ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

“خدمات 1” .. نموذج مستقبلي للخدمات الحكومية

ويقدم مركز “خدمات 1” نموذجاً لمستقبل الخدمات الحكومية في دولة الامارات، ويهدف إلى تسهيل وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية الحيوية من خلال اختصار عدد الزيارات إلى زيارة واحدة والدفع الموحد، ما يجسد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إطلاق أعمال مصنع سعادة المتعاملين في شهر يناير الماضي.

كما يوفر المركز منصة لإشراك المتعاملين الفوري في تصميم خدمات حكومية تتمحور حول احتياجاتهم وتستجيب لطموحاتهم وتطلعاتهم من خلال جلسات مستمرة تعقد في المركز أو عبر القنوات الافتراضية باستخدام أحدث التقنيات والأدوات المبتكرة لتقديم تجربة فريدة من نوعها للمتعامل تسهل عليه وتقلل الوقت والجهد.

ويشكل مركز “خدمات 1” ترجمة عملية لتوجهات دولة الإمارات في بناء حكومة المستقبل، ويجسد رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تعزيز بيئة تقديم الخدمات، وتمكين المتعاملين من الحصول على الخدمات المرتبطة ببعضها من خلال منصة موحدة تقدم خدمات شاملة ومتكاملة وذكية توفر الوقت والجهد وتسهل رحلة المتعامل.

ويقوم مبدأ عمل مركز “خدمات 1” على محورين رئيسيين هما؛ الزيارة الواحدة حيث يمكن المركز المتعاملين من تجربة رحلة متعامل استثنائية من خلال تقديمه خدمات متكاملة وفعالة بزيارة واحدة فقط، بدلاً من القيام بعددة إجراءات. وباقات الخدمات حيث يقدم المركز عدداً من الخدمات على شكل باقات تشترك جهات حكومية اتحادية ومحلية (14 جهة) في تقديمها.

ويتميز مركز “خدمات 1” بتصميم مفتوح دون نوافذ لتقديم الخدمة، حيث يتم تقديم الخدمة في أجواء مريحة وجلسات هادئة صممت لتضع المتعامل في جو من الألفة، ويستعين المركز بموظفين شاملين يقدمون مختلف الخدمات، بما يسهل رحلة المتعامل ويسرع إنجاز معاملته، وقد تم اختيار عدد من الموظفين الذين كرمهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بميدالية أبطال السعادة والإيجابية ليكونوا ضمن فريق عمل المركز.

الذكاء الاصطناعي والروبوتات في مركز “خدمات1”

ويضم المركز تقنية “واتسون” أيقونة الذكاء الاصطناعي العالمية التي طورتها شركة “آي.بي.أم” و”كوغنيت مبادلة”، والذي يقوم بتعريف المتعاملين بالخدمات المقدمة، ويرد على استفساراتهم المتنوعة حولها باللغتين العربية والإنجليزية، عبر شاشة ذكية عملاقة الأكبر في الشرق الأوسط تعمل باللمس يتلقى المتعامل من خلالها الردود على تساؤلاته واستفساراته.
وقد تم توفير خدمة مبتكرة لتلقي اقتراحات المتعاملين من خلال ركن التواصل الفوري، عن طريق تسجيل مرئي أو صوتي يشرح من خلاله المتعامل اقتراحه، ويطلع عليه مدير المركز ويرد عليه في أقل من 24 ساعة. ولتسهيل عمل موظفي مركز “خدمات 1” تم تخصيص روبوت لنقل المراسلات بين الموظفين، في تجربة جديدة لإمكانيات عمل الروبوتات.

 



 
تواصل معنا

SELECT STATION
on air