مع نهاية 2018 .. جواز السفر الإماراتي ضمن “الــ 10 الأقوى عالمياً”

يقترب جواز السفر الإماراتي من تحقيق إنجاز جديد في نهاية العام الجاري بدخوله ضمن قائمة أفضل 10 جوازات في العالم، وذلك بعد الانتهاء من توقيع مجموعة من الاتفاقيات الخاصة بتبادل الإعفاء من التأشيرة المسبقة مع عدد من دول العالم خلال الأشهر الستة المقبلة.

وبناء على توجيهات سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، تسعى الوزارة عبر مبادرة «تعزيز قوة الجواز الإماراتي» التي أطلقتها العام الماضي لوضع الجواز الإماراتي ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر في العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة، انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021.

ووفق آخر تحديثات وزارة الخارجية والتعاون الدولي، يتربع جواز السفر الإماراتي «العادي» حالياً في المركز الأول عربياً وشرق أوسطياً، كما يتربع على المركز الـ 16 على مستوى العالم بدخول 149 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

وتمكنت جهود وزارة الخارجية والتعاون الدولي خلال وقت قياسي لم يتجاوز 3 أشهر من فبراير إلى أبريل 2018 من توقيع اتفاقيات لتسهيل دخول مواطني الدولة حاملي جواز السفر العادي إلى 9 دول جديدة من دون تأشيرة مسبقة منها البرازيل اعتباراً من 3 يونيو المقبل، ومملكة تونغا وهندوراس اعتباراً من 24 و25 مايو الجاري على التوالي وغينيا 14 أبريل الماضي وايرلندا وبوركينافاسو.

وحققت وزارة الخارجية والتعاون الدولي خلال العام الماضي 2017 إنجازاً جديداً أضيف إلى إنجازاتها تمثل في توقيع عدد من اتفاقيات الخاصة بإعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الدخول المسبقة لـ 20 دولة شملت كلاً من: الأرجنتين، فانواتو، سان لوتشيا، السلفادور، مالي، ساوتومي وبرنسيب، تشاد، تشيلي، ناورو، جزر سليمان، السنغال، جرينادا، قيرغيزسـتان، أرمينيا، أوكرانيا، سانت كيتس ونفيـس، رواندا، الصين، وايرلندا.

وبحسب مؤشر «باسبورت إندكس» التابع لشركة «ارتون كابيتال للاستشارات المالية» والذي يقيس قوة جوازات السفر بعدد الدول التي يمكن الدخول إليها من دون تأشيرة، حيث تحتل سنغافورة المركز الأول حالياً بدخول 164 دولة من دون تأشيرة، يليها كوريا الجنوبية في المركز الثاني بدخول 163 دولة، ثم ألمانيا واليابان في المركز الثالث بدخول 162 دولة.

وبحسب تحديثات المؤشر فإن جواز السفر الإماراتي لم يتبق بينه وبين المركز الـ 10 الذي تحتله كل من ايسلندا والمجر بدخول 155 دولة سوى 6 دول فقط، وحوالي 15 دولة عن المركز الأول.

البيان



 
تواصل معنا

SELECT STATION
on air