كيف تتصرف إذا لم تتمكن من فصل مثبت السرعة ؟!

التطور التكنولوجي الذي يدخل عالم السيارات من المفترض أنه يسهل علينا عملية القيادة ويقلل من مخاطر الأخطاء البشرية، ولكن ماذا عن الأخطاء الإلكترونية والآلية.

تكررت في الفترات الأخيرة حوادث سببها مثبت السرعة الموجودة في غالبية السيارات الحديثة، والذي يستخدم في وضع السيارة على سرعة معينة، وهو من المفترض أنه مفيد عند القيادة لمسافات طويلة، ولكن تعرض البعض للحوادث تسبب بها تعطل مثبت السرعة أثناء القيادة وانطلاق السيارة بسرعات كبيرة ورفضها للتوقف.

كيف تتغلب على تعطل مثبت السرعة وعدم إمكانية فصله عن العمل؟

إذا تعرضت لهذا الموقف وتعطل مثبت سرعة سيارتك، عليك التركيز وعدم الهلع والتصرف بحكمة، حتي تخرج من تلك الأزمة بسلام، أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها كي تخرج من هذا المأزق ما يلي:

تشغل الإشارات التنبيهية “زر المخاطر الرباعي”، وذلك حتى تحترس السيارات القادمة من الخلف، بعد ذلك على قائد السيارة معرفة أن الضغط على المكابح في تلك الحالة لن يجدي خاصة على السرعات العالية، نظراً لاتصال المحرك واستمرار ضخ مثبت السرعة للوقود، ولذا فلابد من فصل المحرك.

وعملية فصل المحرك لا تتم بإيقاف تشغيله وترك السيارة حتى تتوقف وحدها؛ لأنه سيؤدي إلى توقف كل أجهزة السيارة عن العمل مما يعني تعطل المكابح وتحول عجلة القيادة إلى وضعية الأمان والانغلاق، لذا فعملية فصل المحرك تكون من خلال “القير” ناقل السرعة.

وضع ناقل الحركة على وضعية (N) ومن ثم إطفاء المحرك وإعادة تشغيله مرة أخرى في الوقت نفسه، وتلك العملية تعمل على إعادة تنشيط كمبيوتر السيارة مما يلغي عمل مثبت السرعة.

أما في حالة فشل تلك الطريقة على قائد السيارة أن يقوم تبديل ﻧﺎﻗﻞ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (N) إﻟﻰ وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (D) ﺑﺼﻮرة ﻣﺴﺘﻤﺮة، ويبدأ في ضغط المكابح بالتزامن مع تلك الخطوة لتقليل سرعة السيارة تدريجيا، كما يمكن استخدام المكابح اليدوية ولكن في هذه الحالة يجب على السائق أن يحكم سيطرته على مسار السيارة حتى لا تنحرف عن مسارها .

كما أن فتح زجاج السيارة بالكامل أثناء القيادة بسرعة، يعمل على امتلاء السيارة بالهواء؛ مما يعمل على التقليل من سرعة السيارة، ويساعد المكابح في تأدية دورها بصورة فعالة.

 



 
تواصل معنا

SELECT STATION
on air